دليل أسلوب كتابة المحتوى: ما هو ولماذا علامتك التجارية بحاجة إلى إنشاءه؟

قبل سنتين عملتُ على محتوى مشترك مع أحد الزملاء، وبعد إنهاء العمل وإرساله. بدأتْ الجهة المعنية بالمحتوى تطالبني ببعض التغييرات، مثل: استخدام عملة عربية x في الأمثلة بدل الدولار. واستخدام كلمات ومصطلحات بدل كلمات ومصطلحات أخرى.

لم أكن أعرف حينها ما يسمى بدليل أسلوب كتابة المحتوى، أو ما تسميه بعض الجهات سياسة التحرير أو سياسة النشر، قد يكون هناك اختلافات طفيفة بين الاثنين لكن جميعهم يهدف إلى توحيد وتنسيق لغة العلامة التجارية أو المنظمة وتوحيد صوتها على جميع المنصات التي تنشط عليها.

سنتعرّف في مقال اليوم عن ماهية دليل أسلوب كتابة المحتوى ولماذا هو بالغ الأهمية؟ وكيف تنشئ واحدًا لك أو لعلامتك؟

جدول المحتويات

  1. جدول المحتويات
  2. ما المقصود بدليل أسلوب كتابة المحتوى؟ [Content Style Guide]
  3. لماذا دليل أسلوب كتابة المحتوى بالغ الأهمية؟
  4. 09 خطوات لبناء دليل أسلوب كتابة المحتوى
    1. فهم العلامة التجارية
    2. تحليل المحتوى السابق
    3. أنشئ البذرة
    4. حدد النبرة والصوت
    5. حدد جمهورك وما يتماشى معه
    6. وضع الخطوط العريضة للدليل
    7. لا تنسى الإرشادات المرئية
    8. اجتمع مع فريق العمل
    9. المراجعة المستمرة
  5. أمثلة لعلامات تجارية مشهورة لديها دليل أسلوب كتابة محتوى احترافي

ما المقصود بدليل أسلوب كتابة المحتوى؟ [Content Style Guide]

تخيّل لو أنّ شركة ثمانية لا تمتلك دليل أسلوب كتابة محتوى أو كما تسميه هي: سياسة النشر في ثمانية؟ طبعًا سيكتب كل كاتب في ثمانية بالطريقة التي تحلو له، وسيستخدم لغة وأسلوب يناسبه وحده. هل ستتعرّف في كل مرة تقرأ فيها إحدى نشرات ثمانية أو مقالاتها أنها من ذات المصدر؟ قطعًا لا.

إذن دليل أسلوب كتابة المحتوى هو بمثابة خريطة طريق يتّبعها الكُتاب والمصممون والمحررون في شركة أو منظمة ما. لأجل توحيد صوتها وإخراج محتوى يتوافق مع شخصيتها وقيمها في كل مكان على الويب.

دليل أسلوب كتابة المحتوى هو باختصار حسب منصة hubspot: “مستند يحدد معايير الكتابة، والقواعد، وعلامات الترقيم، لمؤسسة معينة في محاولة للحفاظ على نبرة وأسلوب متسقين بغض النظر عن عدد المساهمين في المحتوى”.

لماذا دليل أسلوب كتابة المحتوى بالغ الأهمية؟

لنفترض أنك من جمهور ثمانية، بالتأكيد أنت تحفظ ألوانها وخطوطها المستخدمة في التصاميم والنشرات والمقالات، وربما تحفظ حتى بعض الكلمات. أليس كذلك؟ هذا أحد الأشياء المهمة التي تجعلك تنشئ دليل أسلوب كتابة محتوى. وفيما يلي أسبابٌ أخرى:

  • وضع مخطط أو منهج واضح وموحد للكُتاب والمحررين، يختصر الجهد والوقت ويحافظ على صوت العلامة التجارية.
  • إنشاء محتوى متسق وواضح يعرفه الجمهور ويثق به، ويتماشى مع قيم ورؤى العلامة التجارية.
  • الحفاظ على هوية العلامة التجارية وتطويرها على الدوام.
  • تقديم محتوى عالي الجودة بدل كثرة التعديلات والتوجيهات وبالتالي كثرة الأخطاء.
  • البقاء في مضمار المنافسة، بالبقاء في ذهن العميل.
  • تحقيق راحة البال خاصة لمدراء التحرير والمحتوى.

09 خطوات لبناء دليل أسلوب كتابة المحتوى

بعد أن تعرّفنا على أهمية إنشاء دليل أسلوب كتابة المحتوى، نأتي إلى ذكر الكيفية. وفيما يلي خطوات عملية لإنشاءه:

فهم العلامة التجارية

يجب في البداية فهم العلامة التجارية، وتحديد قيمها ورؤاها وشخصيتها. وتحديد الجمهور المستهدف ومعرفة احتياجاته ونقاط ألمه لإنشاء محتوى يتوافق معه.

تحليل المحتوى السابق

لنفترض أنك قبل أن تنشئ علامتك التجارية أو الشخصية نشرت كمية من المحتوى سواءً على منصات التواصل الاجتماعي أو المدونة أو النشرة البريدية. حدد قطع المحتوى التي حازت على أكبر اهتمام وتفاعل من الجمهور. وحلل الأسلوب واللغة والنبرة المستخدمة فيها، قد يكون ذلك ما تحتاجه لبدء الدليل.

أنشئ البذرة

ابدأ بوضع الخطوط العريضة من خلال تحديد المبادئ التوجيهية الأساسية للكتابة. ويتضمن ذلك قواعد اللغة والنحو، وعلامات الترقيم، والتواريخ والأرقام …، وخيارات الأسلوب والتنسيق، مثل: استخدام الخطوط المائلة، أو علامات الاقتباس… للحفاظ على الاتساق في جميع أنحاء المحتوى.

حدد أيضًا تفضيلات استخدام المبني للمعلوم أو المبني للمجهول بناءً على نبرة علامتك التجارية.

حدد النبرة والصوت

حان الوقت لتحديد النبرة والصوت المطلوبين لعلامتك التجارية. هل تهدف إلى لهجة ودية مرحة وودودة؟ أم لهجة أكثر رسمية واحترافية؟ هل تستخدم لغة فصحى أم لهجة بيضاء؟ حدد كل ذلك من البداية حسب توجه علامتك التجارية.

حدد جمهورك وما يتماشى معه

سبق أن أشرنا إلى إعادة النظر في المحتوى السابق وتحليله. وبناء على قطع المحتوى التي حازت على تفاعل أكبر من الجمهور، يمكن تحديد النبرة التي يفضلها الجمهور ويتفاعل معها بشكل أكبر من خلال ذلك.

وضع الخطوط العريضة للدليل

بناءً على جميع ما سبق يمكن وضع خطوط عريضة للدليل قابلة للتوسيع والتطوير مع فريق العمل. ابدأ ببذرة صغيرة وستنمو مع الوقت.

لا تنسى الإرشادات المرئية

لا يعتد الدليل فقط على المحتوى النصي، بل هناك حاجة إلى وضع منهجية وإرشادات للمحتوى المرئي مثل: التصاميم ومقاطع الفيديو القصيرة والطويلة وطرق تصميمها، إضافة إلى الألوان والخطوط المستخدمة والتي تتماشى بالضرورة مع هوية العلامة التجارية.

اجتمع مع فريق العمل

اجتمع مع فريق العمل المصممين والمحررين والمسوقين..، حتى ولو كان فريق العمل من شخصين أو ثلاثة، كل آراءهم واقتراحاتهم مهمة ويمكن أن تكون إضافة مهمة للدليل.

المراجعة المستمرة

بعد وضع المسودة الأولية للدليل تأتي بعدها مرحلة المراجعة والتنقيح والتغيير والإضافة مع ما يتماشى مع صوت وشخصية العلامة التجارية.

أمثلة لعلامات تجارية مشهورة لديها دليل أسلوب كتابة محتوى احترافي

كما يقال: بالمثال يتضح المقال، وفيما يلي عدد من الأمثلة لدليل أسلوب كتابة المحتوى لعلامات تجارية لها وزنها:

وللإستزادة يمكنك متابعة موقع كتابة تجربة المستخدم بالعربية. وإن كنت بحاجة إلى إنشاء دليل أسلوب كتابة محتوى لعلامتك التجارية يمكنني خدمتك. أراك في تدوينة قادمة وباب التواصل معي دائمًا مفتوح، وإلى اللقاء…

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إن أعجبك ما أنتجه من محتوى؟ تواصل معي لننشئ دليل أسلوب كتابة محتوى لعلامتك التجارية وتميّز بين منافسيك. لا تلتفت اضغط زرّ الواتساب وأهلا بك في عالم دليلة الرائع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حقوق الصورة البارزة: Photo by Niels Bosman on Unsplash

أضف تعليق